Active meter

Search

Wednesday, October 7, 2009

محاضرة حول انفلونزا الخنازير في بهلا في سلطنة عمان



بهلاء - خليل التميمي :

تاريخ 28 سبتمبر 2009م

نظمت مدرسة جيفر بن الجلندى للتعليم الأساسي محاضرة بالتعاون مع وزارة الصحة حول مرض أنفلونزا الخنازير المعروف بـ اتش1ان1 وذلك بحضور جميع العاملين في المدرسة والإداريين حاضر فيها الدكتور أحمد المصيلحي وقال إن هذا المرض وهو أحد أمراض الجهاز التنفسي التي تسببها فيروسات أنفلونزا تنتمي إلى أسرة أورثوميكسوفيريداي وتم التعرف على ستة فيروسات لأنفلونزا الخنازير وهي: فيروس الأنفلونزا ج و اتش1ان1 و اتش1ان2 و اتش1ان3 و اتش3ان1 و اتش2ان3.



و تبقى هذه الفيروسات منتشرة ضمن الخنازير على مدار العام كان انتقال فيروس إنفلونزا الخنازير للإنسان نادرا نسبياً إلا أن احتمالية انتقال فيروس أنفلونزا الخنازير من الخنازير إلى البشر قد زادت مؤخراً نتيجة التحورات الجينية التي حدثت في دنيا الفيروس و عادة تكون أعراض العدوى مشابهة لأعراض الأنفلونزا الشائعة كاحتقان البلعوم و ارتفاع حرارة الجسم و إرهاق و آلام في العضلات و سعال و صداع.



يفترض بعض العلماء أن أول وباء لأنفلونزا الخنازير ينتشر بين البشر حصل عام 1918 حيث ثبت إصابة الخنازير بالعدوى مع إصابة البشر إلا أنه لم يثبت بشكل قاطع من تلقى العدوى أولاً. و تم التعرف على أول فيروس أنفلونزا كمسبب للأنفلونزا لدى الخنازير عام 1930 و لكن كان انتقال الفيروس من الخنازير للبشر نادر الحدوث. سبب عدوى 2009 فصيلة جديدة من الفيروس اتش1ان1 حيث لم يتم تحديدها من قبل. حيث بدأ انتشار عدوى أنفلونزا الخنازير بين البشر في فبراير 2009 في المكسيك حيث عانى عدة أشخاص من مرض تنفسي حاد غير معروف المنشأ و أدى المرض إلى وفاة طفل يبلغ من العمر 4 سنوات فأصبح أول حالة مؤكدة للوفاة بسبب الإصابة بأنفلونزا الخنازير و لكن لم يتم ربط وفاته بالمرض حتى أواخر شهر مارس 2009. و تبع ذلك انتشار المرض بصورة سريعة حتى صنفته منظمة الصحة العالمية بالمستوى الخامس من تصنيف الجوائح كان للمكسيك و الولايات المتحدة و كندا العدد الأكبر من الحالات.



وللوقاية منه يجب غسل الأيدي بالماء والصابون عدة مرات في اليوم. تجنب الاقتراب من الشخص المصاب بالمرض ضرورة تغطية الأنف والفم بمناديل ورق عند السعال وأهمية استخدام كمامات على الأنف والفم لمنع انتشار الفيروس.



وكذلك تجنب لمس العين أو الأنف في حالة تلوث اليدين منعا لانتشار الجراثيم وكذلك يمنع العناق بين الأشخاص. ويجب تشخيص الإصابة سريعاً بأخذ عينة من الأنف أو الحلق لتحديد ما إذا كنت مصاباً بفيروس أنفلونزا الخنازير. وفي الختام تمت الإجابة على التساؤلات والاستفسارات
 
منشورة في جريدة الشبيبة العمانية

No comments:

Post a Comment